صـــــحـــراوي


صـــــحـــراوي وافتخـــــــــــــــر
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  إعداد تأشيرة الدخول وإقامة الاجانب في روسيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 315
نقاط : 820
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 27
الموقع : rzama.riadah.org

مُساهمةموضوع: إعداد تأشيرة الدخول وإقامة الاجانب في روسيا   25.09.10 17:35

إعداد تأشيرة الدخول الى روسيا الاتحادية

يتعين على المواطن الاجنبي لغرض دخول روسيا ان يقدم تأشيرة الدخول وهويته التي تثبت شخصيته، بكونها وثيقة معترف بها رسميا من قبل روسيا الاتحادية.

من اجل إعداد تأشيرة الدخول يجب على المواطن الاجنبي مراجعة سفارة او قنصلية روسيا الاتحادية شخصيا او من خلال موكله المخول وفق الاصول وتقديم الوثائق التالية:

- هوية شخصية معترف بها رسميا من قبل روسيا الاتحادية

- استمارة معبأة خاصة بتأشيرة الدخول وصورة فوتوغرافية واحدة

- بوليصة التأمين الطبي او غيرها من الوثائق المماثلة التي تنص عليها الاتفاقيات الدولية المعقودة مع روسيا الاتحادية

- في حال تقديم المواطن الاجنبي طلبا للاقامة لمدة تزيد عن 3 اشهر يجب عليه ان يبرز شهادة تثبت عدم اصابته بمرض "الايدز" (داء نقص المناعة المكتسبة).

يتم تحديد قيمة التعرفة القنصلية التي تدفع مقابل منح تأشيرة الدخول الروسية على اساس الاتفاق المتبادل.

على المواطن الاجنبي ان يتأكد من التعرفة والوثائق الواجب تقديمها في سفارة روسيا الاتحادية ببلده.

وبالاضافة الى ذلك ، فمن أجل الحصول على تأشيرة الدخول من الضروري ان تتوفر دعوة لدخول روسيا الاتحادية تتم صياغتها في مكاتب دائرة الهجرة الفيدرالية.

ويحق للمواطن الروسي او المواطن الاجنبي المقيم في روسيا الاتحادية اوالشخص بدون جنسية او الشخصية الاعتبارية ان يقدموا طلبا باعداد الدعوة .

وبناء على الدعوات التي يتم اعدادها في مكاتب دائرة الهجرة الفيدرالية تسلم تأشيرات الدخول العادية بأنواع تالية:

- تاشيرة خاصة

- تأشيرة رجال الاعمال

- تأشيرة لأغراض إنسانية

- تأشيرة لأغراض التعليم

- تأشيرة عمل

وفقا لعدد السفرات المسموح بها قد تكون تأشيرة الدخول لمرة واحدة او مرتين او لعدة مرات .

على المواطن الاجنبي ان يعلم ان الهدف الحقيقي لقدومه الى روسيا الاتحادية يجب ان يتناسب مع نوع لتأشيرة الدخول الممنوحة له.

لدى دخول روسيا الاتحادية يقوم المواطن الاجنبي بتعبئة استمارة الهجرة التي يذكر فيها المعلومات التي تتضمنها تأشيرة الدخول. وعند وصوله الى موقع الاقامة في اراضي روسيا الاتحادية يقدم الوثائق المتيسرة لديه الى الجهة التي تستقبله بغية تسجيل اقامته.

وتحدد مدة إقامة المواطن الاجنبي في روسيا الاتحادية بمدة سريان مفعول تأشيرة الدخول الممنوحة له.

على المواطن الاجنبي ان يغادر روسيا الاتحادية بعد انتهاء المدة المسموح بها للاقامة.

ومن اجل تمديد فترة مفعول تأشيرة الدخول ومدة الاقامة لا بد من مراجعة مكتب دائرة الهجرة الفيدرالية مسبقا قبل انتهاء المدة المذكورة اعلاه.

وعند ذلك يسمح للمواطنين الاجانب الذين قدموا الى روسيا الاتحادية بموجب تأشيرة العمل المتعددة او التأشيرة السنوية المتعددة للأغراض الانسانية بالاقامة اجمالا لفترة 90 يوما لا اكثر خلال كل فترة 180 يوما .

اذا اقتضت الضرورة تقوم بتمديد مفعول تأشيرة الدخول للمواطن الاجنبي الذي يغادر روسيا الاتحادية ممثلية وزارة الخارجية الروسية الواقعة في المنطقة الحدودية (بما في ذلك نقطة عبور حدود الدولة) او الجهة المسئولة الحدودية لمدة لا تزيد عن 3 ايام.

وفي الحالات الباقية الاخرى فان تمديد مفعول تأشيرة الدخول العادية يعتبر من صلاحيات دائرة الهجرة الفيدرالية او مكاتبها الاقليمية.

يمكن ان تمدد فترة مفعول التاشيرة حتى 10 ايام ب شرط الا تزيد الاقامة الاجمالية للمواطن الاجنبي في روسيا الاتحادية عن 90 يوما خلال كل فترة 180 يوما.

في حالة وجود ظروف طارئة ذات طبيعة انسانية ( ضرورة العلاج العاجل والمرض الخطير او وفاة القريب المقيم في روسيا الاتحادية) قد تمدد التأشيرة للمدة اللازمة التي يتطلبها اتمام الاجراءات المطلوبة ومغادرة المواطن الاجنبي لروسيا الاتحادية ( عند تقديم وثيقة تثبت وجود الظروف المذكورة اعلاه).

في حالة نشوء ظروف قاهرة ( الاحوال الطارئة التي لا يمكن التغلب عليها) او الكوارث الطبيعية قد تمدد التأشيرة للمدة اللازمة من اجل مغادرة روسيا الاتحادية.

يتم تمديد مفعول التأشيرة من قبل دوائر الدولة المذكورة اعلاه في مكان تسجيل اقامة المواطن الاجنبي ، او في مكان وصوله فعلا او في نقطة عبور حدود الدولة لروسيا الاتحادية ، وذلك بموجب طلب خطي مقدم من المواطن الاجنبي او الجهة التي ارسلت اليه الدعوة ، وكذلك بموجب وثائق تثبت ضرورة التمديد.

يسمح للمواطن الاجنبي المقيم في اراضي روسيا الاتحادية بموجب التأشيرة السنوية المتعددة الرحلات او تأشيرة التعليم بالاقامة المتواصلة في روسيا خلال فترة سريان مفعول التأشيرتين المذكورتين.

يراجع المواطن الاجنبي شخصيا عند توفر الامور التي تبرر تمديد التأشيرة المكتب الاقليمي لدائرة الهجرة الفيدرالية قبل انتهاء فترة سريان مفعول التأشيرة الممنوحة له ، ويقدم طلبا بتمديدها. وفي الوقت ذاته تبرز الوثيقة التي تثبت شخصية المواطن الاجنبي وقسيمة الاشعار بوصوله الى مكان الاقامة. ويرفق بذلك الطلب من المنظمة التي وجهت له الدعوة الخطية.

لا يمكن ان تزيد فترة النظر في طلب تمديد التأشيرة عن 20 يوما.

ان المواطن الاجنبي الذي لم يغادر اراضي روسيا الاتحادية بعد انتهاء سريان مفعول التأشيرة او لم يراجع الجهات المعنية بتمديدها ، قد يتعرض الى المسئولية الادارية ويحكم عليه بدفع غرامة او يتم ابعاده الى خارج روسيا الاتحادية ومنعه من دخول روسيا الاتحادية لاحقا لمدة 5 سنوات.

تسجيل اقامة المواطنين الاجانب في روسيا الاتحادية

اذا قرر المواطن الاجنبي القدوم الى روسيا الاتحادية يجب عليه ان يعرف بعض القواعد الرئيسية لاقامة المواطنين الاجانب في روسيا.

ويرجى ابداء المسئولية الكبيرة حيال هذه المعلومات. وقد يتوقف على ذلك نجاح رحلة المواطن الاجنبي.

لقد ألغي منذ شهر يناير/كانون الثاني عام 2007 تسجيل المواطنين الاجانب والاشخاص بدون جنسية في مواقع اقامتهم ، وقد تم اقرار تسجيل اقامة المواطنين الاجانب في روسيا الاتحادية.

ان عملية تسجيل اقامة الاجانب تتمثل في ابلاغ المكتب الاقليمي لدائرة الهجرة الفيدرالية بوصول المواطن الاجنبي الى موقع اقامته. ويجب ان يتم التسجيل خلال 3 أيام بعد وصول المواطن الاجنبي الى روسيا الاتحادية. والجدير بالذكر ان الجهة المضيفة ستتولى اتخاذ كافة الاجراءات الخاصة بتسجيل الهجرة. اما المواطن الاجنبي فلا يطلب منه القيام باية اجراءت او مراجعة اية مؤسسة وتضييع الوقت.

ولدى صولو المواطن الاجنلبي الى مكان الاقامة يسلم الى الجهة المستقبلة جواز سفره وبطاقة الهجرة التي يجري ملء بنودها عند الوصول الى روسيا الاتحادية. علما بأنه لا يسمح بمصادرة جوازات لاسفر وبطاقات الهجرة.

ان الجهة المضيفة يمكن ان تكون ممثلة بمواطني روسيا ام الرعايا اغلاجانب المقيمين بروسيا الاتحادية بصورة دائمة ام الاشخاص بدون جنسية(الذين لديهم هوية الاقامة) ، وكذلك الشخصيات الفيزيقية وفروعها وممثلياتها التي يقيم المواطن الاجنبي او يعمل لديها فعلا.

وفي حالة اقامة المواطن الاجنبي في فندق فان ادارة الفندق هي التي تعتبر الجهة المستقبلة له ، وعليها إشعار المكتب الاقليمي لدائرة الهجرة الفيدرالية خلال يوم واحد بقدوم المواطن الاجنبي واتخاذ كافة الاجراءات الضرورية المتعلقة بتسجيل المواطنين الاجانب وتحمل المسئولية عن مراعاة قواعد الاقامة المرعية.

تقوم ادارة الفندق بكافة الاعمال اللازمة لتسجيل الاقامة.

تقوم الجهة المستقبلة على اساس الوثائق المقدمة من قبل المواطن الاجنبي بتعبئة استمارة الاشعار بقدوم المواطن الاجنبي الى موقع الاقامة ، ثم تقدم خلال فترة يوم واحد الاستمارة المذكورة ونسخة من جواز سفر المواطن الاجنبي وبطاقة الهجرة الى المكتب الاقليمي في دائرة الهجرة الفيدرالية مباشرة او ترسلها بالبريد. ولا تدفع رسوم رسمية مقابل تسجيل الاقامة.

وتوجد في مكاتب البريد شبابيك خاصة مخولة بتقديم استمارة الاشعار الى الجهة المستقبلة بدون مقابل ، ويتم دفع خدمات البريد فقط .

اما المكتب الاقليمي في هيئة الهجرة الفيدرالية او مكتب البريد اللذان حصلا من الجهة المستقبلة على استمارة الاشعار المعبأة والنسخ المذكورة اعلاه فيختماها ويقومان بارجاع القسيمة المختومة منها الى الجهة المستقبلة.

وتسلم الجهة المستقبلة جزء القسيمة المقطوع الى المواطن اجنبي. وينص توفر القسيمة المختومة لديه على ان تسجيل هجرته قد تم.

ويحق للمواطن الاجنبي بان يبلغ بنفسه مكاتب مراقبة الهجرة بوجوده في موقع الاقامة عند توفرالحجج المثبتة وثائقيا ( المرض والعجز الفيزيقي والخ) التي تمنع الجهة المستقبلة من تقديم التبليغ الى مكتب دائرة الهجرة الفيدرالية.

ويحق للمواطن الاجنبي المقيم في روسيا الاتحادية بصورة دائمة بان يبلغ بنفسه مكتب مراقبة الهجرة بقدومه الى مكان الاقامة او ان يرسل اشعارا بالبريد بموافقة خطية من قبل الجهة المستقبلة.

يجب على المواطن الاجنبي لدى مغادرة روسيا الاتحادية تقديم القسيمة المقطوعة من استمارة التبليغ مباشرة الى الجهة المستقبلة التى تقدمها الى مكتب الهجرة او ترسلها بالبريد ، وذلك خلال يومي عمل بعد مغادرة المواطن الاجنبي.

الجدير بالذكر ان فترة الاقامة المؤقتة للمواطن الاجنبي في روسيا الاتحادية تحدد بفترة سريان مفعول تأشيرة الدخول المسلمة له.

ويساعد توفر نسخ من جواز السفر وبطاقة الهجرة والقسيمة المقطوعة من التبليغ على اثبات وجود الوثائق ومراعاة قواعد تسجيل الاقامة في حالة فقدانها.



السفارات العربية في روسيا الاتحادية/ موسكو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rzama.riadah.org
 
إعداد تأشيرة الدخول وإقامة الاجانب في روسيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صـــــحـــراوي :: الدراسة والهجرة :: الهجرة والدراسة بالخارج اروبا +كندا-
انتقل الى: