صـــــحـــراوي


صـــــحـــراوي وافتخـــــــــــــــر
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدراسة في كندا ...الدراسة في كندا..الدراسة في كندا الدراسة في كندا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 315
نقاط : 820
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 27
الموقع : rzama.riadah.org

مُساهمةموضوع: الدراسة في كندا ...الدراسة في كندا..الدراسة في كندا الدراسة في كندا   07.11.10 19:14

الدراسة في كندا
أولاً : لماذا الدراسة في كندا.
ثانياً : نظام التعليم في كندا.
ثالثاً : معلومات عن الدراسة في كندا.
رابعاً : المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة في كندا.
خامساً : المساعدات المالية للطلاب في كندا.
سادساً : خدماتنا.

أولاً : لماذا الدراسة في كندا :

أهم المزايا التي توفرها لك الدراسة في كندا هي :

(1) تكلفة الدراسة : تعتبر تكلفة الدراسة في كندا منخفضة مقارنة بتكاليف الدراسة في الدول المساوية لها في مستوى التعليم (كالولايات المتحدة – بريطانيا – فرنسا – استراليا) وفى ما يلي جدول يوضح المقارنة في التكاليف:

متوسط تكاليف الدراسة (سنويا) متوسط تكاليف المعيشة (سنويا) أجمالي التكاليف السنوية
كندا 7100 دولار 8100 دولار 15200 دولار
بريطانيا 14800 دولار 12600 دولار 27400 دولار
الولايات المتحدة الأمريكية (عام) 12200 دولار 10400 دولار 22600 دولار
الولايات المتحدة الأمريكية (خاص) 20500 دولار 11600 دولار 32100 دولار
استراليا 11700 دولار 11550 دولار 23250 دولار
فرنسا (عام) متغيرة 15550 دولار 15550 دولار

(2) أفضل مستوى تعليم في العالم : لقد تم تصنيف مستوى التعليم في كندا على أنه واحد من أفضل مستويات التعاليم في العالم وفى الدول الصناعية السبع الكبرى.

(3) الحصول على شهادة معترف بها في كافة أنحاء العالم : تضم كندا قطاع عريض من أفضل الجامعات والمعاهد في العالم والتي تحظى الشهادات الصادرة منها على الاحترام والاعتراف والتقدير في كافة أنحاء العالم.

(4) كندا تعتبر أحد الدول الرائدة في مجال التدريب وتعليم اللغات : كندا هي واحدة من الدول الصناعية الكبرى و أحد أفضل سبع دول على مستوى العالم في مجال الصناعات الضخمة والتطور التكنولوجي لذا فهي من أفضل دول العالم في مجال التدريب بالإضافة إلى أنه نظراً لأن اللغات الرسمية لكندا هي اللغتين الإنجليزية و الفرنسية لذا فقد أصبحت أحد أفضل دول العالم لتعلم أكثر من لغة ذلك بالإضافة إلى ما تحظى به معاهد تعلم اللغات بكندا من رعايا وتطوير دائم.

(5) كندا دولة متعددة الثقافات : تعتبر كندا من أفضل دول العالم التي ينص دستورها على حماية واحترام حقوق كافة الثقافات التي تعيش على أراضيها كما أنها تفتخر بتعدد ثقافات وأعراق مواطنيها لذا فإن الزائر إلى كندا يرى المهاجرين من أكثر من مائة وخمسون دولة من كافة أنحاء العالم يعيشون في سلام ورفاهية واحترام متبادل وحقوق متساوية والجالية العربية التي تعيش في كندا لها حظ وافر من ذلك حيث ترى كافة مظاهر الحياة والثقافة العربية متواجدة في معظم المدن الكبرى مشتملة على المساجد / الكنائس الخاصة بالجالية العربية / المطاعم / الجرائد الناطقة بلسان الجاليات العربية .... الخ).

(6) لقد تم اختيار كندا من قبل الأمم المتحدة كأفضل دولة يمكن الحياة فيها وذلك لسبع سنوات متواصلة في 1994، 1995 ، 1996 ، 1997 ، 1998 ، 1999 ، 2000 وذلك في الدراسة التي تجريها الأمم المتحدة سنويا على كافة دول العالم و التي تعتمد على (مستوى معيشة الفرد ، مستوى التعليم مستوى الرعاية الصحية والخدمات، .... الخ).

(7) كندا من أجمل دول العالم من حيث جمال الطبيعة وتنوعها واتساع مساحتها.

ثانيا : نظام التعليم في كندا

يشتمل التعليم العالي في كندا (التعليم ما بعد المرحلة الثانوية) على الأنواع التالية :

(1) الجامعات Universities

(2) الكليات University \ Colleges

(3) الكليات والمعاهد الفنية : Community Colleges / Technical Institutes

(4) الكليات الخاصة Career Colleges

ويعتبر مستوى التعليم في الجامعات / الكليات / المعاهد الكندية من أعلى مستويات التعليم في العالم. كما تتمتع الكليات والمعاهد والجامعات الكندية بوجود مدى واسع النطاق لكافة البرامج التعليمية المؤهلة للحصول على درجات الدكتوراه / الماجستير / بكالوريوس.



ثالثا : معلومات عن الدراسة

1- التسجيل : لا يوجد امتحان لدخول الجامعات أو المعاهد في كندا.

وللدارسة في الجامعات والمعاهد الكندية لمرحلة ما بعد الدراسة الثانوية فأن الجامعات والمعاهد الكندية تتولى تقييم الشهادة الثانوية طبقاً لمعايير خاصة بها طبقاً لعدد سنوات الدراسة ومكان الحصول على الشهادة. إلا أن اجتياز امتحان اللغة هو شرط هام من الشروط المطلوبة لبدء الدراسة.

2- هل الشهادات الكندية معترف بها في الدول الأخرى؟

نعم تعتبر الشهادات الجامعية الكندية معترف بها في معظم دول العالم وتعتبر معادلة للشهادات المماثلة في الجامعات الأمريكية. كما أنها تحظى باحترام بحكم مستوى التعليم الراقي والمتطور المتبع في كافة الجامعات الكندية.

3- ما هي متطلبات اللغة (مستوى اللغة) اللازم للدراسة؟

للدراسة باللغة الإنجليزية فإن معظم الجامعات يحتاج إلى درجة أفضل من 550 (550 » 600 درجة) في امتحان التويفل. أم بخصوص الدراسة باللغة الفرنسية فيجب تقديم ما يثبت مدى إجادة اللغة.

4- ما هي المدة في تحتاجها للحصول على الشهادة الدراسية؟

· يعتمد ذلك على المقاطعة / الجامعة سوف تدرس بها. عادة الحصول على درجة البكالوريوس يحتاج إلى 3-4 سنوات .و في المقاطعات يستغرق فيها الحصول على البكالوريوس 3 سنوات يجب على الطلاب استكمال برنامج تخرج لمدة سنة للحصول على Honors Degree .

· الحصول على درجة الماجستير يحتاج على الأقل إلى الدراسة لمدة سنة بالإضافة إلى الأطروحة أو البحث المقدم للحصول على الماجستير.

· الحصول على درجة الدكتوراه يحتاج إلى ثلاث سنوات أخرى من الدراسة ويحتاج عادة للحصول مسبقاً على درجة الماجستير.

5- تكاليف المعيشة في كندا :

تختلف تكاليف المعيشة في كندا على حسب المدينة والمقاطعة تعيش فيها. وفيما و يلي بعض الأسعار تساعدك على حساب تكاليف المعيشة في كندا:

· الإيجار الشهري لشقة ذات غرفة نوم واحدة من 450 – 1000 دولار.

· تذكرة الباص (اتجاه واحد) 2.25 دولار

· متوسط الوجبة بالمطاعم : 10 - 20 دولار.

· يحتاج شتاء كندا البارد لملابس مناسبة قد تحتاج من 400 – 550 دولار.

بشكل عام فانك تحتاج تقريبا إلى ما يعادل 15000 دولار كندي لتغطية مصاريفك لسنة دراسية وهذه تشتمل مصاريف الدراسة والمعيشة ولكن لا تشتمل تذاكر الطيران كما يجب أن يأخذ في الاعتبار أن هذه الأرقام هي أرقام تقريبية متوسطة.

6- هل احتاج إلى تأمين صحي؟

نعم . تحتاج إلى تأمين صحي لأن العديد من المقاطعات الكندية لا تقوم بتغطية تكاليف العلاج الخاصة بالطلاب الأجانب. إلا أن عدد من الجامعات الكندية تقوم بتغطية التأمين الصحي للطلاب الأجانب الدارسين فيها طبقاً لرسم محدد. على أي الأحوال يجب أن تضع هذا الأمر في الاعتبار عند تخطيطك للدراسة في كندا ويمكننا مساعدتك في توفير هذا التأمين.



رابعا : المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة في كندا

للدراسة في كندا فإنك تحتاج إلى تأشيرة (Visa) وتصريح أو موافقة دراسية student authorization وهذه الموافقات تحتاج عادة ما يزيد على شهرين. علما بأن المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة هي :

1- جواز سفر (+ 4 صور شمسية)

2- المستندات المالية توضح وجود المبلغ الذي يغطى تكاليف الدراسة والمعيشة أثناء فترة الدراسة.

3- الكشف الطبي.

4- موافقة الجامعة أو المعهد في كندا (letter of acceptance)

بعض الجامعات المعاهد يحتاج إلى الحصول على TOEFL بدرجة معينة في هذه الحالة يجب توفر هذه الشهادة. كذا فأن جواز السفر لابد أن يكون صالح لمدة سنة على الأقل من تاريخ سفرك المتوقع إلى كندا. بعد مراجعة أوراقك فإن موظف الهجرة قد يقرر عمل مقابلة شخصية للتأكد من توفر كافة الشروط اللازمة.



خامسا : المساعدات المالية للطالب في كندا

1- المنح الدراسية :

هناك عدد من المنح الدراسية للدراسة في كندا وهى تتوزع بين المنح الحكومية والمنح في تقدم من خلال الجامعات نفسها وكذا المنح الموزعة بين العديد من المنظمات الكندية.

2- العمل في كندا أثناء الدراسة :

مسموح للطلاب بالعمل في الجامعات في يدرسون بها لساعات محدودة بدون الحاجة إلى تصريح عمل. كما أن زوجة (أو زوج) الطالب أو الطالبة في يدرس وقت كامل في كندا مسموح له بالعمل والحصول على تصريح عمل (مفتوح أو مشروط)



الدراسة في كندا ...الدراسة في كندا..الدراسة في كندا الدراسة في كنداالدراسة في كندا ...الدراسة في كندا..الدراسة في كندا الدراسة في كنداالدراسة في كندا ...الدراسة في كندا..الدراسة في كندا الدراسة في كنداالدراسة في كندا ...الدراسة في كندا..الدراسة في كندا الدراسة في كنداالدراسة في كندا ...الدراسة في كندا..الدراسة في كندا الدراسة في كنداالدراسة في كندا ...الدراسة في كندا..الدراسة في كندا الدراسة في كندا
الدراسة في كندا ...الدراسة في كندا..الدراسة في كندا الدراسة في كندا
الدراسة في كندا ...الدراسة في كندا..الدراسة في كندا الدراسة في كندا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rzama.riadah.org
 
الدراسة في كندا ...الدراسة في كندا..الدراسة في كندا الدراسة في كندا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صـــــحـــراوي :: الدراسة والهجرة :: الهجرة والدراسة بالخارج اروبا +كندا-
انتقل الى: